ليه الزعل

الزعل في دارنا ممنوع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعلم الترفيع ؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـزقـم
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

مُساهمةموضوع: تعلم الترفيع ؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة فبراير 12, 2010 8:35 pm

الزملاء الأعـزاء،،،

وصلتني الكثير من رسائلي الخاصه يطلب مرسليها مني ان اشرح لهم الطريقة المثلى لتعلم الرفع بالدراجة، وكما وعدتهم باني سأقوم بكتابة موضوع مفصل عن طريقة تعلم الرفع ، ولكن قبل ان ابدأ هنالك نقطة مهمة وهي انك يجب ان تعلم انك بمحاولتك الرفع فأنت تقوم بعمل شيء الدراجة لم تصنع لأن تقوم به أصلا ، فيجب ان تصبر وتطول بالك ولا تستعجل (لأن كل ما يجي بسرعة يروح بسرعة).!!!!

ألمرحلة الأولى :الوقت المطلوب 12 – 16 ساعة
كما اي شي آخر فان المرحلة الأولى تعتبر من اصعب المراحل واكثرها خطورة . والمهم ذكرة هنا ان وضعية الجلوس على الدراجة ونوع الدراجة عوامل مؤثرة جدآ في المرحلة الأولى . وسوف اقوم بشرح كل جزء بشكل مشتقل .

1- وضعية الجلوس على الدراجة :
بالنسبة لوضعية الجلوس ، يجب ان تجلس بان يكون جسمك راجع للخلف الى اقصى حد ، بمعنى ان تكون مؤخرة ظهرك ملاصقة للمقعد الخلفي ، وعندما تكون في هذة الوضعية فبالتالي يديك تكون ممدودة الى اقصى حد ( الأكواع مفرودة بشكل مستقيم كامل ) ، ولابد ان يكون الظهر مستقيم فليس هنالك داعي لأن تقوس ظهرك يجب ان يكون مستقيم الى اقصى حد . واخير تأكد من ان يكون رأسك مستقيم وان تنظر مباشرة امامك.

2- نوع الدراجة:المقصود بهذا الجزء هو ان لكل دراجة حسب حجم المحرك طريقة معينة في الرفع ،،،

فاذا كانت دراجتك من محرك 600 سي سي فان افضل طريقة ان تبدأ الجير الأول ، كالتالي :
-اتخذ وضعية الجلوس التي سبق شرحها من قبل ، انطلق بالدراجة من الصفر الى ان تصل لسرعة 40 كلم في مسافة لا تتجاوز 35 متر ، وعندما تصل الى السرعة المذكورة اعلاة اقطع البنزين فجأة عن الدراجة ، وبمجرد ما تشعر بان وزن الدراجة تركز في المقدمة ، أغدر فجأة بالدراجة وادعس ما يقارب 60% من دعسة البنزين فجأة ، ستلاحظ ان وجهة الدراجة ارتفع عن الأرض بمقدار لا يتعدى 2-5 سم ، كرر المحاولة الى ان تشعر يان الدراجة ترتفع من القدمة محاولة وراء الأخرى .

- اما اذا كانت دراجتك من نوع 750 سي سي او 1000 سي سي وما فوق ، فيفضل ان تستخدم الطريقة الآتي :
اتخذ وضعية الجلوس التي سبق شرحها من قبل ، انطلق بالدراجة من سرعة الصفر بالجير الأول الى ان تصل الى سرعة 50 كلم في مسافة 30 متر ، انقل للجبر الثاني وعندما تصل لسرعة 60 – 70 كلم في مسافة لا تتجاوز 60 متر من نقطة الأنطلاق ، فاجأ الدراجة بنقر الكلتش نقره بسيطة ، وبعد النقرة مباشرة زيد دعستك للبنزين بمقدار 20% عما كنت علية قبل ان تنقر الكلتش ستلاحظ بان وجهة الدراجة ارتفع بمقدار 7-12 سم ، كرر المحاولة اكثر من مرة الى ان تشعر بان الدراجة ترتفع في كل مرة افضل من التي قبلها .

المرحلة الثانية :الوقت المطلوب 4- 8 ساعات تدريب
في هذة المرحلة سوف تتعلم ان توزن الدراجة ، بمعنى انه عندما تتمكن من الأرتفاع بمقدمة الدراجة في المرحلة الأولى الى 60 سم ( ان يكون الأطار الأمامي مرتفع عن الأرض بمقدار 60 سم ). ستواجة مشكلة وهي كل ماتراة امامك سيكون العدادات الخاصة بالدباب ، في هذة المرحلة عليك ان تعلم ان مقاومة الدراجة للأرتفاع عن الأرض قد قلت بشكل كبير عما كانت علية في البداية ، وهذا يعني ان يدك يجب ان تكون حساسة واكثر نعومة على دعسة البنزين ، هنا يجب ان تميل برأسك الى اليمين أو اليسار بحيث ترى الطريق بشكل جيد . وعندما تصل الى هذة المرحلة يجب ان تكون رجلك على الفرامل الخلفية بحيث تضغط بكامل قوتك على الفرامل اذا شعرت بان الدراجة متجهة للخلف اكثر من اللازم .
بالنسبة لأصحاب دراجات ال 600 سي سي فيعد ان يتقنوا الرفع بالجير الأول ، فبامكانهم البدء بمحاولة الرفع بالجير الثاني وباستخدام نفس التكتيك المذكور لأصحاب دراجات ال 750 و الـ 1000 سي سي . ولكن تكون السرعة عند نقر الكلتش 60 كلم .

تذكر دائما ان تبقي وضعية جسمك بالشكل المطلوب حيث الكثير من السائقين يقوم بالضغط على مقدمة الدراجة دون ان يشعر عندما تبدأ بالأرتفاع عن الارض وهو ما يعيق ارتفاعها بشكل كبير



الدراجات :
- من خبرتي البسيطة فلقد لاحظ ان لكل دراجة تكتيك معين في الرفع ، واذكر منها :

1- السوزوكي :
600 سي سي : ثقيلة نوع ما ومن اصعب دراجات فئة 600 سي سي لتعلم الرفع عليها ، ولكنها ممتازة عندما تصل الى المرحلة الثانية ، لأن احتمالية ان ترجع للخلف ضعيفة جدآ .
750 سي سي : من افضل الدراجات على الأطلاق لتعلم الرفع ويرجع السبب الى توازن قوة محركها في الجير الثاني تحديدآ ، انصح بها للمبتدئين . ولكن الحرص من غدر افتاحات محركها المفاجئة عندما يكون وجهها مرتفع عن الأرض باكثر من 90 سم .
1000 سي سي : من اسهل الدراجات لتعلم الرفع عليها ولكن من اخطرها بالمرحلة الثانية ، ويرجع السبب الى قوة محركها المبالغ فيه مقارنة بوزنها ، كذلك يعيبها ضخامة وطول وجهها التي تحجب الرؤية بشكل كبير .
1300 سي سي : لا ينصح بها للمبتدئين ، وذلك لأنها تبدأ بالأرتفاع وهي على سرعات عالية جدآ 120 كلم .

2- الهوندا:
600 سي سي : دراجة صغيرة الحجم ويسهل التحكم بها ، يعيبها ضعف القوة بالجير الأول تحديدآ .
929 سي سي : دراجة ممتازة للتعلم ولكن عليك الحرص من انفتاحات المحرك عندما يكون ضغط المحرك بين 11000- 13000 دورة في الدقيقة .
954 سي سي : لا انصح بها للتعلم بسبب نقطة التوازن المتمركزة في مقدمتها .
1000 سي سي : دراجة ممتازة من جميع الجهات وللمبتدئين تحديدآ ، فقط يعيبها ضعف العزم بالجير الثاني، وحساسية قطعها الميكانيكية .

3- الياماها :
600 سي سي : دراجة خفيفة جدآ ومن السهل جدآ تعلم الرفع بها بالجير ألأول ، ولكن يجب تغيرها مباشرة اذا رغبت تعلم الرفع بالجير الثاني وذلك بسبب قصر نفس الجير الثاني فيها .
1000 سي سي : ليست لأي نوع من السائقين المبتدئين او المحترفين ، دراجة غدارة ولا يمكن التنبؤ بما ستفعلة.

3- الكاوازاكي:
600 سي سي : نعومة الجير فيها يجعلك لا تشعر بانك ترفع اصلآ ، وخصوصآ بالجير الأول .
636 سي سي : من افضل الدراجات متوازنة في القوة والعزم ، ومجال الرؤية فيها وهي مرتفعة يعتبر من افضل الدراجات ، يعيبها الرجة البسيطة في المقود الأمامي عند النزول .
1000 سي سي : من افضل الدراجات في توزيع الوزن ، ومجال الرؤيا فيها ممتاز ، يعيبها ضعف العزم مقارنة بقوتها .
1200 سي سي : بالرغم من كبر حجمها فلن تشعر بذلك بمجرد ان ترتفع عن الأرض ، دراجة قوية ومتوازنة في عزمها مع قوتها ، يعيبها ضخامة وجهها الذي يحجب الرؤية تمامآ عن السائق عندما ترتفع مقدمتها لأكثر من 70 سم.

ملاحظة:
- الوقت المطلوب لكل مرحلة ليسي بالضرورة ان يكون مررة واحدة ، بمعنى انه من الممكن ان تتمرن على كل مرحلة على اكثر من يوم .
- المذكور أعلاة ليس بالضرورة ان تكون الطريقة السليمة والصحيحة ولكن هذة هي الطريقة التي تعلمت بها الرفع .
- التقييم المذكور للدراجات هو تقييم خاص من وجهة نظر فردية ومن واقع تجربة شخصية ، وهو لا يعني بالضرورة تقييم الدراجة الحقيقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعلم الترفيع ؟؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليه الزعل :: السيارات :: الدراجات النارية-
انتقل الى: